ألغت وزارة الثقافة السورية الحفل الغنائي الذي كان من المقرر أن يحييه المطرب شادي جميل على خشبة دار الأوبرا في دمشق، عقب جدل واسع أثارته مشاركته، فيما أكد وزير الثقافة محمد الصالح أن من “مدح نظام البراميل لا يحق له الوقوف على خشبة دار الأوبرا”، متوعداً بمحاسبة الجهة التي منحت الموافقات رغم وجود تعميم سابق يمنع ذلك.
وقال “الصالح”، خلال حديثه مع متعهد الحفل، إن الخسائر المالية لا يمكن أن تُقدَّم على حساب معاناة السوريين، مضيفاً: “لا تحدثني عن خسائر مالية وتتجاهل المآسي”، في إشارة إلى رفض الوزارة استضافة شخصيات سبق أن دعمت النظام السابق علناً.
وجاء قرار الإلغاء بعد انتشار مقاطع مصورة للمطرب شادي جميل ظهر فيها وهو يمتدح الرئيس الفار بشار الأسد، ويبارك فوزه في الانتخابات التي أجريت خلال فترة حكمه، وهو ما أثار موجة واسعة من الانتقادات على منصات التواصل الاجتماعي قبيل موعد الحفل.
وكان شادي جميل يستعد لإحياء حفل غنائي على مسرح دار الأوبرا بدمشق، قبل أن تعلن وزارة الثقافة إلغاء الفعالية، في خطوة لاقت ترحيباً واسعاً من متابعين وناشطين اعتبروا القرار منسجماً مع سياسة الوزارة المعلنة تجاه الشخصيات التي دعمت النظام السابق.
- محمد جابر






